Dernière mise à jour : jeudi 16 juillet 2015 - 5:36

وجدة 10 : دراهم قيمة زكاة الفطر لعام 1436

بتاريخ 16 Juil, 2015 - بقلم Redaction

أصدر المجلس العلمي المحلي لإقليم وجدة بلاغت بتحدبيد القيمة النقدية لزكاة الفطر لعام 1436 ، إذ حددها في 10 دراهم مع إظهار أن المكلف مخير بين أن يخرجها كيلا أو نقدا.
وفيما يلي هذا البلاغ .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين .
انطلاقا من هذا الحديث وغيره قرر فقهاء الإسلام أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ذكر أو أنثى صغير أو كبير، يخرجها الشخص عن نفسه وعمن تلزمه نفقته شرعا. وتجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، ويستحب إخراجها بعد طلوع فجر يوم العيد قبل الغدو إلى المصلى، ويجوز إخراجها قبل ذلك بيومين أو ثلاثة أيام تيسيرا على الفقراء لتمكينهم من الاستعداد ليوم العيد .
ومقدارها صاع من غالب قوت أهل البلد، والصاع أربعة أمداد بمد النبي صلى الله عليه وسلم (والمد ملء الكفين المتوسطتين) وقدر الصاع وزنا 2,176 كلغ تقريبا.
وقد أجاز بعض الفقهاء إخراجها نقدا لما في ذلك من التيسير على المخرج والتعجيل بقضاء حاجة الفقير.
وبناء على السعر الحالي لمادة الدقيق الذي هـو غالب قوت أهل البلد، فقد قدر المجلس العلمي المحلي لوجدة قيمتها نقدا بعشرة دراهم هذه السنة (10دراهم)، وعليه فالمكلف مخير بين أن يخرجها كيلا أو نقدا.

zakat oujda