Dernière mise à jour : mercredi 4 janvier 2017 - 7:11

الأرض تصل لأقرب نقطة لها من الشمس

بتاريخ 4 Jan, 2017 - بقلم Redaction

تصل الأرض خلال دورانها حول الشمس إلى أدنى نقطة في مدارها يوم الأربعاء 04 يناير عند الساعة 14:19 بتوقيت غرينتش ، حيث تبلغ المسافة بينها وبين الشمس  147100997 كيلومتر أي ما يعادل 91404322 ميل.

ففي هذا التوقيت من السنة تكون الأرض أقرب إلى الشمس بحوالي 5 مليون كيلومتر خلال فصل الشتاء في المملكة المغربية وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية.

وتبعد الأرض عن الشمس بمسافة متوسطة قدرها 150 مليون كيلومتر, وحيث إن مدار الأرض حول الشمس Earth’s Orbit على شكل بيضاوي وليس على شكل دائرة كاملة الاستدارة, فإن المسافة بين الأرض والشمس تزيد وتنقض عن هذه القيمة المتوسطة بمقدار 4,2 مليون كيلومتر.ففي يوم 3 يناير من كل سنة تصبح الأرض أقرب ما يكون إلى الشمس, إذا تبلغ المسافة بينهما 147 مليون كيلومتر, وتسمى هذه النقطة التي تحتلها الأرض حينئذ بالحضيض, وفي يوم 4 يوليوز تكون الأرض أبعد ما تكون عن الشمس وتبلغ المسافة بينها 152 مليون كيلومتر, وتكون الأرض في هذا الوضع في نقطة الأوج Aphelion.

ولا علاقة لبرودة الجو باقتراب وابتعاد الأرض من الشمس حيث يكون الوضع صيفا حاليا في نصف الكرة الجنوبي,ويرجح أن العامل الذي يتحكم في درجات الحرارة على سطح الأرض خلال فصول السنة, هو زاوية سقوط أشعة الشمس, وليس المسافة التي تقطعها تلك الأشعة حتى تصل إلى الأرض, إذ أن الأشعة التي تسقط عموديا على سطح الأرض, تعطي ضعف الطاقة على السنتمتر المربع عن تلك التي تعطيها الأشعة التي تسقط بزاوية قدرها 30°.

جدير أن زخات شهب الرباعيات Quadrantids Meteor Shower ستبدأ في التساقط في 3 يناير, وأن الأرض ستصل للأوج هذه السنة يوم 3 يوليوز.

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر

terre-soleil