Dernière mise à jour : dimanche 7 mai 2017 - 8:12

السعيدية :اجتماع اللجنة الإقليمية لليقظة

بتاريخ 7 Mai, 2017 - بقلم Redaction

انعقد صباح يوم الخميس 04 ماي 2017 بمقر باشوية السعيدية اجتماع اللجنة الإقليمية لليقظة لتتبع الوضعية الراهنة للموسم الفلاحي 2016/2017 و العجز الحاصل في مخزون مياه  السدود  مع تقييم البرنامج المسطر خلال هذا الموسم في ظل ظروف مناخية صعبة وذلك تحت رئاسة السيد عبد الحق

حوضي عامل اقليم بركان وبحضور السادة:   السادة رجال السلطة ، السيد مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية والسادة مدراء المراكز الفلاحية بالإقليم،السيد مدير وكالة الحوض المائي لملوية  ، السيد ممثل المجلس الاقليمي بالعمالة ،السيد ممثل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ،السيد ممثل الغرفة الفلاحية للجهة الشرقية -فرع بركان –والسيد ممثل المجلس الإقليمي بالعمالة .

 خلال هذا الاجتماع ، تطرق السيد العامل الى الإكراهات التي عرفها الموسم الفلاحي 2016/2017 بالإقليم بدءا بقلة وعدم انتظام التساقطات ، الشيء الذي ترتب عنه عجز في مخزون مياه السدود . مذكرا الحضور بانعقاد عدة اجتماعات جهوية ، إقليمية ومحلية  لتسطير برنامج لتدبير المرحلة  لمواجهة هذه الاكراهات ، شاكرا  جميع المتدخلين على المجهودات المبذولة  لتدبير هذه المرحلة .

كما تميز هذا اللقاء  بالكلمة إلتي القاها السيد مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية ،   حيث ركز في تدخله على :

*الإشادة بعملية التنسيق مع مصالح وكالة الحوض المائي لملوية والجهود المبذولة من طرف جميع المتدخلين لتدبير المرحلة ، وكذا  انخراط واستجابة جمعيات مستعملي المياه والفلاحين في تدبير الازمة ، مما ترتب عنه تحقيق نتائج جد مرضية.

*الاعتماد على تشغيل محطة الضخ  لمولاي علي للمساعدة على  تلبية حاجيات مياه السقي خلال هذه المرحلة بجانب  مياه السدود.

*التركيز في برامج السقي على الاشجار المثمرة ، الحبوب المختارة ، الشمندر السكري والبطاطس مع تخفيض ساعة السقي الى الثلث من الحصة الاصلية .

*تقدير الحاجيات المستعملة من مياه السقي لأغراض فلاحية خلال هذا الموسم والى حد الان بحوالي  30 مليون متر مكعب .

*تقدير حاجيات مياه السقي لما تبقى من هذا الموسم الفلاحي اي الى غاية نهاية شهر غشت  2017   ب : 50 مليون متر مكعب .

            بعد ذلك تدخل السيد مدير وكالة الحوض المائي لملوية حيث قدم معطيات تقنية وتوضيحات بخصوص الوضعية الاستثنائية لحقينة السدود خلال الموسم 2016/2017 ، مقدرا عجز مخزون مياه السدود ب : -50% مقارنة مع الموسم الفلاحي المنصرم وخلال نفس الفترة ، مطالبا بالمناسبة مصالح المكتب الوطني للماء الصالح للشرب العمل على تجهيز الابار المعتمدة لجلب مياه الشرب للتخفيف من الضغط الحاصل على مياه السدود  .

          وبعد  نقاش مستفيض بين أعضاء اللجنة ، و خاصة بعد تقدير حاجيات المياه المخصصة للشرب الى غاية شهر غشت 2017 والمزودة من السدود والمقدرة ب32 مليون متر مكعب تم الاتفاق على ما يلي:

*تقدير حاجيات مياه السقي لما تبقى من هذا الموسم الفلاحي اي الى غاية نهاية شهر غشت  2017  بحوالي  : 50 مليون متر مكعب موزعة على الشكل التالي :

–  40     مليون متر مكعب ستزود من السدود .

–  10 مليون متر مكعب ستجلب عبر محطة الضخ مولاي علي على واد ملوية .

*تكوين لجنة تضم السلطة المحلية ، مصالح المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية وممثل الغرفة الفلاحية تعمل على  مراقبة مياه القناة الرئيسية ابتداء  من يوم الاثنين  08 مايو 2017.

*تحديد الموعد المقبل لاجتماع  اللجنة الاقليمية لليقظة بتاريخ 05 يونيو2017 لتقييم وتتبع  حالة الموسم الفلاحي .